يأتي معرض «التراث والإبداع في الفن الإماراتي» تزامناً مع “أيام الشارقة التراثية”؛ وفي سياق توثيق التراث الإماراتي وتجلياته في الأعمال الفنية، (القيمان الفنيان: الدكتورة نهى فران وسالم الجنيبي)، ويضم مجموعة كبيرة من الفنانين الإماراتيين من أجيال مختلفة، الذين أبدعوا خلال مسيرتهم العديد من الأعمال الفنية التي ترتكز على استلهام التراث وتقديم رؤية فنية خاصة ومعاصرة؛ إن معظم الأعمال الفنية في هذا المعرض، مستوحاة من تفاصيل وعناصر التراث الإماراتي والمخزون الثقافي، وكذلك البيئة الإماراتية، الصحراوية والجبلية والبحرية والزراعية؛ وتبرز أهمية هذه الأعمال بأنها تربط بين ماضي دولة الإمارات وحاضرها بمفردات فنية معاصرة.
ويمثل المعرض دعوة، حيث يتمكن المشاهد من اكتشاف القيم الجمالية والفنية للتراث والموروث الثقافي والبيئة الإماراتية التي تختزنها الأعمال الفنية التي تتأرجح بين اتجاهات وأساليب فنية مختلفة.
ويمتاز كتاب الدكتورة نهى فران بأنه عمل بحثي توثيقي بامتياز. هو لا يستقرئ التاريخ والتراث والموروث الثقافي فقط، بل يحلل ويبحث عن أثرهم في الفنون المرئية الحديثة والمعاصرة. كما تدمج الباحثة الأبعاد الفكرية والاجتماعية للتراث والموروث الثقافي بالمعطيات الاستاتيكية والاتجاهات الفنية المختلفة. تساهم رؤية ورسالة جمعية الإمارات للفنون التشكيلية في إرساء مشهد ثقافي، وتشجيع ورعاية الإبداع، وتعزيز التراث وتأصيل الهوية، وتطوير الذائقة البصرية، وتسعى الجمعية إلى تحقيق تلك الأهداف بكل الإمكانات المتاحة، وبمختلف أنواع الفعاليات من معارض ومحاضرات وندوات وإصدارات تثقيفية…

سعادة الدكتور عبد العزيز المسلم، رئيس معهد الشارقة للتراث، يفتتح معرض: ” التراث والإبداع”، في جمعية الإمارات للفنون التشكيلية، 12 مارس 2023، والذي يأتي تزامنًا مع فعاليات الدورة 20 من أيام الشارقة التراثية، مع القيمان الفنيان على المعرض سعادة سالم الجنيبي رئيس الجمعية، والدكتورة نهى فران، رئيسة تحرير مجلة التشكيل، والهيئة الإدارية إلى جانب الأستاذة فاطمة سعيد العثمان، مدير عام هيئة التراث بمنطقة الرياض/ السعودية، والأستاذ عصام الدنمي، ومجموعة كبيرة من الفنانين والاعلاميين والشخصيات المرموقة.

الإدارة

فنان، كاتب وقيّم فني إماراتي، من مواليد إمارة الشارقة. ترأس جمعية الإمارات للفنون التشكيلية لمدة خمس سنوات، في الفترة من مايو 2018 إلى مايو 2023، وهو عضو الهيئة الإدارية، وأمين سر الجمعية حالياً، خلال فترة رئاسته، أشرف على العديد من المعارض والتظاهرات والإصدارات الفنية، وشارك في لجان التحكيم وتنظيم المعارض، وبفضل اهتمامه بتشجيع واكتشاف المواهب الفنية الشابة، ساهم في رعاية ودعم الفنانين الشباب وتوفير منصات لعرض أعمالهم.

رئيسة التحرير

مؤرخة فنية وقيّمة، رئيسة تحرير مجلة التشكيل، حاصلة على درجة دكتوراه بامتياز في "الفن وعلوم الفن"، وماجستير في الفنون وماجستير في فلسفة الفن ودبلوم دراسات عليا في الفن والتصميم، نشرت العديد من الكتب وحاضرت على نطاق واسع حول فنون الحداثة وما بعد الحداثة والجماليات الفنية المعاصرة، وفي جعبتها العديد من الكتب المنشورة التي تؤرخ وتوثق من خلالها الفن في العالم العربي

مجلة التشكيل

he first issue of “Al Tashkeel” Magazine was published back in 1984, four years after the formation of the Emirates Fine Arts Society. The fine arts movement was witnessing growth and gaining traction on all other artistic levels.