عائشة السويدي:”أثار من جميع متاحف الدولة”، 55x55 سم، 2017 ، بإذن من الفنانة
عائشة السويدي:” كائنات أثرية من جميع متاحف الدولة”، 55×55 سم، 2017 ، بإذن من الفنانة

تزامنًا مع انطلاق الفعاليات المرافقة لأيام الشارقة التراثية، افتتح سعادة الدكتور عبد العزيز المسلم رئيس معهد الشارقة للتراث المعرضَ الفني “نوافذ من متاحف الآثار” للفنانة عائشة السويدي في مقر جمعية الإمارات للفنون التشكيلية -الجهة المنظمة للمعرض- بحضور رئيس الجمعية الفنان سالم الجنيبي، وجمع كبير من رواد الفن التشكيلي في دولة الإمارات، وأدباء، ومثقفين، وفنانين من مختلف دول العالم.

قدمت الفنانة الإماراتية عائشة السويدي في معرضها 35 لوحة فنية تعكس جماليات القطع الأثرية الموجودة في متاحف دولة الإمارات، بتفاصيلها الدقيقة وأشكالها الجميلة، التي تتنوع بين: الحُلي، والجرار، والمباخر، وأدوات الصيد، والأواني، والمعادن، والأحجار الكريمة، والأصداف .تجسد كل لوحة قطعة أثرية مختلفة ومميزة؛ مثل مصب الحصان من متحف الآثار في الشارقة، وقلادة من متحف الآثار في دبي، وكذلك قطع أثرية من العصر البرونزي الهلنستي من مدينة العين، وجرة من متحف الفجيرة للآثار… كما تتضمن كل لوحة رسالة للأجيال القادمة؛ نظرًا لكونها تؤرخ لماضٍ قديم وعريق، وتحتوي على قيمة جمالية وعلمية ومعرفية.

وقد أثنى سعادة الدكتور عبد العزيز المسلم على الأعمال الفنية وأشاد بأهمية المعرض التي تتمثل في “جمع التراث الفني والثقافي، وحفظه، وصونه”، مشيرًا إلى أن الفنانة عائشة السويدي درست القطع الأثرية الموجودة في متاحف الدولة من خلال زيارتها المستمرة للمتاحف، وقدمتها برؤية جمالية خاصة بغرض توثيقها وعرضها بأسلوب فني مبتكر خارج نطاق المتحف كدعوة لإدراك القيم الجمالية والفنية الموجودة في الإرث الحضاري للدولة، وبهدف المحافظة على رموزها، وأشكالها، وأبعادها الإنسانية. وأضاف أن أعمالها الفنية تُبرز جماليات فنون الحضارات القديمة وثقافتها، وهي تمثل دعوة للحفاظ على التراث والبحث عن العناصر المكونة للهوية المحلية؛ فـ”تراثنا هُويتنا”.

وأضاف رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للفنون التشكيلية، الفنان سالم الجنيبي: “نظرًا لأن تراثنا ثروة لا تُقدَّر بثمن تفخر جمعية الإمارات للفنون التشكيلية بإلقاء الضوء على أهميَّة هذه الثروة الثقافية من خلال تنظيم وإقامة المعرض الفني “نوافذ من متاحف الآثار” للفنانة عائشة السويدي، الذي يضم لوحات فنية من حضارات مختلفة وأماكن أثرية متنوِّعة فرَّقها الزمن وجمعتها الفنانة، على شكل طوابع بريدية برؤية فنية فريدة ومميزة. يؤكد هذا المعرض على أهميَّة الآثار بوصفها جزءًا لا يتجزَّأ من تاريخ البلاد وهُويتها؛ فدولة الإمارات تزخر بموروث حضاري وثقافي وإرث تاريخي يؤكد دورها في الحضارة الإنسانية؛ إذ تقاطعت على أراضيها العديد من حضارات العالم. ويُعد التراث الثقافي الوطني جزءًا من حياة المواطن وذاكرته، وقد حظي التراث الوطني برعاية واهتمام كبيرَين، ومتابعة قادة هذه البلاد حفظهم الله؛ فدولة الإمارات العربية المتحدة غنية بالمواقع الأثرية والتراثية التي تؤكد مشاركة أهل الجزيرة العربية في بناء الثقافة والحضارة الإنسانية، وانفتاحها على الحضارات الأخرى وروابطها الثقافية ودورها في حركة التجارة بين قارات العالم على مر العصور. لقد أكدت الاكتشافات الأثرية العمقَ التاريخي والثقافي لدولتنا؛ لذا يجب أن تتشبع الأجيال القادمة بتراث بلدها، وتاريخه، وإرثه الحضاري الضارب بجذوره في أعماق التاريخ”.

سعادة الدكتور عبدالعزيز المسلم، رئيس معهد الشارقة للتراث وسعادة سالم الجنيبي رئيس الجمعية مع الفنانة عائشة السويدي خلال افتتاح معرضها “نوافذ من متاحف الآثار”، 20 مارس 2022

وعن مفهوم المعرض وأهدافه قالت الفنانة عائشة السويدي: “لدولة الإمارات حضارة عميقة وعلينا أن نعتز بها، وندرسها، وننقلها لأبنائنا؛ لأن هذا التاريخ صنعه الأجداد، ومن هذا المنطلق أتت فكرة استلهام القطع الأثرية الموجودة في متاحف الدولة لابتكار أعمال فنية تتضمن رسائل حب وانتماء للوطن الغالي، وتظهر جماليات الآثار وتفاصيلها الدقيقة والجميلة في معرض يتضمن عينات مختارة من الاكتشافات الأثرية في المتحف الوطني وتمثل فترات مختلفة من العصر الحجري إلى عصور ما قبل التاريخ، والعصر البرونزي، والعصر الحديدي، وعصور ما قبل الإسلام.

يعكس المعرض الفني “نوافذ من متاحف الآثار” الثراء الأثري للدولة، ويشكل توليفة فريدة من القطع الأثرية من عصور مختلفة تمتد إلى أكثر من 800 ألف عام؛ مما يشهد على تاريخ المنطقة من الاستيطان البشري ويسلط الضوء على الحضارات التي نشأت عليها”.

عائشة السويدي

تخرَّجت الفنانة عائشة السويدي في جامعة الإمارات العربية المتحدة، تخصص علم نفس. عملت في وزارة الشؤون الاجتماعية وجمعية النهضة النسائية في دبي. شاركت في العديد من معارض جمعية الإمارات للفنون التشكيلية في الشارقة، والمجمع الثقافي في أبو ظبي، وفي مهرجان جرش، والعديد من المعارض الجماعية المحلية والدولية، وتمثل أعمالها الفنية جزءًا من المجموعة الفنية الدائمة في "متحف المرأة".   
عائشة السويدي:” زخارف أثرية منقوشة علي الأواني و الحلي”، 50×50 سم، 2021 ، بإذن من الفنانة
عائشة السويدي:” زخارف حلقات من الذهب حلي”، 50×50 سم، 2021 ، بإذن من الفنانة
عائشة السويدي:” زخارف اثار منقوشة علي الأواني و الحلي”، 50×50 سم، 2021 ، بإذن من الفنانة
رئيسة التحرير

مؤرخة فنية وقيّمة، رئيسة تحرير مجلة التشكيل، حاصلة على درجة دكتوراه بامتياز في "الفن وعلوم الفن"، وماجستير في الفنون وماجستير في فلسفة الفن ودبلوم دراسات عليا في الفن والتصميم، نشرت العديد من الكتب وحاضرت على نطاق واسع حول فنون الحداثة وما بعد الحداثة والجماليات الفنية المعاصرة، وفي جعبتها العديد من الكتب المنشورة التي تؤرخ وتوثق من خلالها الفن في العالم العربي

مجلة التشكيل

he first issue of “Al Tashkeel” Magazine was published back in 1984, four years after the formation of the Emirates Fine Arts Society. The fine arts movement was witnessing growth and gaining traction on all other artistic levels.