الركائز الاستراتيجية لرؤية جمعية الإمارات للفنون التشكيلية

نقف اليوم على أرض غنية بالصناعة الإبداعية في الحقول الثقافية المتنوعة، ولدينا تاريخ حافل بالإنجازات وتراث عريق، وطاقات بشرية تجاوز إبداعها الحدود، وفنانون مبدعون من أجيال مختلفة، وجيل صاعد يبشر بمستقبل زاخر.

تعنى جمعية الإمارات للفنون التشكيلية، بالمشهد الثقافي في دولتنا الإمارات، والإسهام في تعزيز الهوية الوطنية، وتشجع الحوار الثقافي مع العالم. وقد أطلقت الجمعية رؤيتها وتوجهاتها منذ إشهارها بقرار وزاري في 15 سبتمبر 1980، بهدف تقديم الدعم والرعاية وحماية حقوق الفنانين، وتمثيل الدولة داخلياً وخارجياً، وتنظيم المعارض والأنشطة والفعاليات، من ورش عمل وندوات ومحاضرات ودورات تدريبية على فنون الرسم والنحت والخط العربي والتقنيات الفنية وغيرها…كما تشجع الجمعية على تلاقي الفنانين، وتساعدهم في إقامة المعارض، إلى جانب إصدار الكتب والكتالوجات والمجلات المتخصصة في مجال الفنون المرئية.

وقد جاء ضمن قرار إشهار الجمعية الأهداف التالية:

  • رعاية الحركة الفنية في الإمارات والعمل على ازدهارها والاتجاه بالفن التشكيلي اتجاهاً يخدم المجتمع، ويعمل على تنمية الوعي الفني.
  • المحافظة على رعاية حقوق الفنانين التشكيليين، وتشجيع الناشئين من فناني دولة الإمارات.
  • تمثيل دولة الإمارات من حيث الحركة الفنية تمثيلاً كاملاً بإقامة المعارض الفنية في الداخل والخارج والمؤتمرات الفنية، وتوثيق أواصر الصلة بين أعضاء الجمعية والمجتمع الإبداعي.

ويدًا بيد، نعمل على تطوير القطاع الثقافي من خلال إطار عمل ومنظومة متكاملة لتطوير المواهب وتسهيل المبادرات والتعاون مع المؤسسات، بالإضافة إلى تنظيم المعارض بهدف تسليط الضوء على المنجز الفني، وتحرص الجمعية على إيلاء الاستراتيجية اللازمة لتعزيز مكانة الهوية الثقافية المميزة لدولة الإمارات ورعاية الإرث الثقافي والحفاظ على التراث والتقاليد الثقافية.

الإدارة

فنان، كاتب وقيّم فني إماراتي، من مواليد إمارة الشارقة. ترأس جمعية الإمارات للفنون التشكيلية لمدة خمس سنوات، في الفترة من مايو 2018 إلى مايو 2023، وهو عضو الهيئة الإدارية، وأمين سر الجمعية حالياً، خلال فترة رئاسته، أشرف على العديد من المعارض والتظاهرات والإصدارات الفنية، وشارك في لجان التحكيم وتنظيم المعارض، وبفضل اهتمامه بتشجيع واكتشاف المواهب الفنية الشابة، ساهم في رعاية ودعم الفنانين الشباب وتوفير منصات لعرض أعمالهم.

مجلة التشكيل

he first issue of “Al Tashkeel” Magazine was published back in 1984, four years after the formation of the Emirates Fine Arts Society. The fine arts movement was witnessing growth and gaining traction on all other artistic levels.